سليمان بن الأشعث السجستاني

487

سنن أبي داود

أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدرى ما خلفه عليه ، ثم ليضطجع على شقه الأيمن ، ثم ليقل : باسمك ربى وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ) . 5051 حدثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا وهيب ، ح وثنا وهب بن بقية ، عن خالد ، نحوه ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه : ( اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب كل شئ فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شئ ، وأنت الآخر فليس بعدك شئ ، وأنت الظاهر فليس فوقك شئ ، وأنت الباطن فليس دونك شئ ) زاد وهب في حديثه : ( اقض عنى الدين وأغنني من الفقر ) . 5052 حدثنا العباس بن عبد العظيم العنبري ، ثنا الأحوص يعنى ابن جواب ثنا عمار بن رزيق ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث وأبى ميسرة ، عن علي رحمه الله ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول عند مضجعه : ( اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم ، وكلماتك التامة ، من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك ) . 5053 حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال : ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي ) . 5054 حدثنا جعفر بن مسافر التنيسي ، ثنا يحيى بن حسان ، ثنا يحيى بن حمزة ، عن ثور ، عن خالد بن معدان ، عن أبي الأزهر الأنماري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه من الليل قال : ( بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، وأخسئ شيطاني ، وفك رهاني ، واجعلني في الندى الأعلى ) قال أبو داود : رواه أبو همام الأهوازي عن ثور ، قال : أبو زهير الأنماري . 5055 حدثنا النفيلي ، ثنا زهير ، ثنا أبو إسحاق ، عن فروة بن نوفل ، عن أبيه ،

--> 5055 - أي سورة الكافرون وهي براءة من الشرك لان فيها البراءة من عبادة ما يعبد الكافرون .